القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

نظام الممرات والجسور بين المسالك وشروط الولوج إليه في التكوين المهني

 ماهو معنى نظام الممرات système de passerelle


ماهو نظام الممرات وماذا يعني: نظام الممرات هو نظام محدث يتم تطبيقه بواسطة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يتيح لمتدربي وخريجي معاهد التكوين المهني المتفوقين إمكانية الاستفادة من فرص تطوير مسارهم الوظيفي.

في هذا النظام يمكن للتلاميذ المتميزين في تخصص معين أو الحاصلين على شهادات مهنية معترف بها الاستمرار في تعليمهم العالي والحصول على شهادات أعلى، مثل شهادة الإجازة المهنية أو الماستر. يهدف إلى تعزيز فرص الارتقاء الوظيفي والمهني للشباب وتطويرهم ليكونوا أكثر تأهيلا لسوق الشغل.

حيث يمكنهم من الارتقاء مباشرة والولوج إلى مستويات أعلى مع مراعاة مبدأ الانسجام بين الشعب والمسارات الأخرى، حسب ترتيب المستويات بشكل تصاعدي كالتالي:  Système passerelle

«مستوى التخصص   مستوى التأهيل المهني⁦ مستوى التقني⁦ مستوى التقني المتخصص»

نطام الممرات التكوين المهني 2024
نظام الممرات هو نظام يهدف إلى تمكين المتدربين والخريجين مؤسسات التكوين المهني الذيت حصلوا على دبلوم في احدى تخصصات التكوين المهني، من الانتقال مباشرة من مستوى تكويني محدد إلى مستوى أعلى في الشعب المقررة من قبل إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، من خلال اجتياز امتحان يؤهلهم للإنتقال إلى المستوى الأعلى، فعلى سبيل المثال:

يمكن للمترشح الحاصل على دبلوم التقني اجتياز الامتحان والصعود إلى مستوى التقني المتخصص، نفس الأمر بالنسبة لباقي المستويات.

1 - شروط الولوج إلى مستوى التخصص المهني


مستوى دراسي أدناه السنة السادسة ابتدائي بكاملها او ما يعادلها.

أن يتراوح عمر المترشح مابين 15 و30 سنة عند فاتح شتنبر من السنة التكوينية.


   مستوى التخصص المهني niveau spécialisation


يتاح للمترشحين الناجحين الأكفاء في مستوى التخصص المهني الحصول على فرصة الانتقال إلى مستوى التأهيل المهني (من خلال نظام الممرات).


2 - شروط الانضمام إلى مستوى التأهيل المهني


    مستوى  الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي بكاملها وما فوق أو ما يعادلها.
أن يتراوح عمر المترشح مابين 15 و30 سنة عند فاتح شتنبر من السنة التكوينية.
التوفر على دبلوم التخصص المهني أو ما يعادله (نظام الممرات).

   مستوى التأهيل المهني niveau qualification


المترشحين الناجحين المتفوقين في مستوى التأهيل يمكنهم الاستفادة من نظام الممرات للانتقال إلى مستوى التقني.


3 - شروط الولوج إلى مستوى التقني


- مستوى دراسي أدناه السنة الثانية من سلك البكالوريا فما فوق.
- أن لا يتجاوز عمر المترشح ثلاثين سنة عند فاتح شهر شتنبر من السنة التكوينية.
- نيل دبلوم التأهيل المهني أو ما يقابله.

   مستوى التقني niveau technicien


يمكن للناجحين المتفوقين في مستوى التقني  الحيول على فرصة الاستفادة  من نظام الممرات للولوج إلى مستوى التقني المتخصص.


4 - شروط الولوج إلى مستوى التقني المتخصص TS 


- التوفر على شهادة البكالوريا أو أكثر.

- أن لا يتجاوز المترشح عمر 30 سنة عند فاتح شتنبر من السنة التكوينية.

- الحصول على دبلوم التقني أو مايعادله وذلك في حدود النسبة الجاري بها العمل (نظام الممرات).


   مستوى التقني المتخصص niveau technicien spécialisé


بالنسبة للتلاميذ المتفوقين في مستوى التقني المتخصص، يمكنهم الاستفادة من نظام الممرات للاتحاق بالكليات والجامعات ومواصلة دراستهم للحصول على شهادة الإجازة المهنية، والتي تمنح فرصة للحاصلين على دبلوم في احدى مسالك مستوى التقني المتخصص لمتابعة دراساتهم العليا في الكليات والجامعات المغربية.


بالنسبة للطلاب المتفوقين في مستوى التأهيل التقني المتخصص، يمكنهم الاستفادة من نظام الممرات للالتحاق بالكليات والجامعات ومواصلة دراستهم للحصول على شهادة الإجازة المهنية، والتي تمنح فرصة للحاصلين على دبلوم في تخصصات التأهيل التقني المتخصص للمتابعة العليا في الكليات والجامعات المغربية.



فتح باب ولوج التعليم العالي أمام خريجي معاهد التكوين المهني


  - اتفاقية الشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الموقعة بتاريخ 10 يوليوز سنة 2014. من أجل تطوير قطاع التعليم العالي والتكوين المهني:

   جاءت هذه الاتفاقية الموقعة بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، من أجل تيسير ولوج خريجي مؤسسات التكوين المهني بمستوى التقني المتخصص لمختلف أسلاك التكوين بمؤسسات التعليم العالي، حيث ستخصص لهم نسبة 5٪ من المقاعد البيداغوجية في مدارس الهندسة ومدارس التجارة والتسيير...

وذلك عن طريق اجتياز مباريات خاصة بهم. كما يفتح أمام هؤلاء الطلاب باب المشاركة في المباريات المفتوحة لولوج الإجازة المهنية في مؤسسات التعليم العالي واجتيازها.



تعليقات