القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شعبة مساعد اجتماعي تربوي Agent Socio-Educatif

 مساعد سوسيو-تربوي agent Socio-Educatif


مستوى التقني


تتمثل مهمة العامل الاجتماعي التربوي الأساسية في  تقديم الرعاية والدعم للأشخاص الذين يعانون من صعوبات اجتماعية أو عائلية أو طبية اجتماعية، من خلال التعليم والتنشئة الاجتماعية لصالح المستفيدين، مع تسهيل إندماجهم في الحياة الاجتماعية والمهنية بتنسيق مع فريق متعدد التخصصات.

عامل اجتماعي تربوي ASE

يكمن دور المساعد الاجتماعي التربوي أساسا في الاستقبال، المساعدة، الدعم، التعليم، التنشيط، الإرشاد والاصغاء، كما يمكن للمساعد الاجتماعي التربوي في بعض الحالات القيام بالوساطة الأسرية، الرعاية الصحية الأساسية والتشخيص وإنجاز التقارير.


يشمل عمل المساعد الاجتماعي التربوي الفئات التالية:


  1. الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية وحركية وحسية.
  2. الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة أو خطيرة.
  3. النساء ضحايا العنف (معنوي أو جسدي).
  4. الأمهات العازبات.
  5. الأشخاص المسنين.
  6. الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم ( عسر القراءة dyslexia، فرط النشاط...).
  7. الأطفال والشباب والكبار في حالات غير مستقرة ( الأيتام، أطفال الشوارع، مدمني المخدرات والأطفال ضحايا الاستغلال...).


أهداف التكوين


سيتمكن المتدرب في نهاية التدريب من القيام بالأنشطة التالية:


 ✓ تطبيق تقنيات الاستقبال.

 ✓ تطبيق قواعد الصحة والنظافة والسلامة.

 ✓ تطوير المهارات اللازمة لإدماج الشخص في الحياة المهنية.

 ✓ تطوير المعرفة المطلوبة لتنفيذ المهام وفقا للمعايير الأخلاقية والأدبية ومعايير السلامة.

 ✓  تطوير المهارات اللازمة لأداء فعال وصحيح للمهام المتعلقة بوظيفة العامل السوسيو تربوي.

 ✓ تقديم المشورة والتوجيه.

 ✓ ضمان الامتثال للتعليمات المتعلقة بأداء أعمال الحياة اليومية.

 ✓ تولي مسؤولية ملفات المستفيدين.

 ✓ مرافقة المستفيدين في الإجراءات الإدارية.

 ✓ المساهمة في تطوير الأنشطة التعليمية وتنفيذها ومراقبتها.

 ✓ دعم المستفيدين في الاندماج المهني والمدرسي والأسري.

 ✓ تحديد الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.


شروط الولوج


  • مستوى الثانية بكالوريا جميع الشعب، أو دبلوم مساعد اجتماعي مستوى التأهيل المهني.
  • ألا يتجاوز عمر المترشح ثلاثون سنة عند بداية السنة التكوينية.


اختبار القبول


يتم الانتقاء بناء على اختبار تقني نفسي test  psychotechnique، على شكل أسئلة متعددة الاختيارات QCM. يهدف إلى تقييم استعدادات المترشح اللازمة للتكوين في الشعبة والحاجيات الدراسية اللازمة للتدريب، والقدرة على التفكير بمختلف أشكاله.


أنواع التقييم


    المراقبة المستمرة les contrôles.
    امتحانات نهاية الوحدات/

 examens de fin de modules.

    امتحان نهاية التكوين examen de fin de la formation.


المواد Les modules


  1.   Métier et formation
  2.   Besoin des bénéficiaires
  3.   Pathologie, Psychologie, Sociologie et Pédagogie.
  4.   Communication professionnelle.
  5.   Droits humaines, institutions et législation du travail.
  6.   Techniques d'accueil.
  7.   Conseil et orientation.
  8.   Organisation et planification du travail.
  9.   Ergonomie.
  10.   Soins d'hygiène corporelle de base.
  11.   Actes de la vie quotidienne.
  12.   Informatique.
  13.   Dossiers des bénéficiaires.
  14.   Démarches administratives.
  15.   Insertion professionnelle, scolaire et familiale.
  16.   Activités éducatives et soutien scolaire.
  17.   Activités d'amination.
  18.   Techniques de recherche d'emploi.
  19.   Milieu de travail.
  20.   Arab.
  21.   Français.
  22.   Anglais.


المستويات الأعلى


تقني متخصص: مساعد الرعاية.

تقني متخصص: مربي متخصص في الطفولة الصغرى.


مراكز التدريب في شعبة الفاعل الاجتماعي التربوي


مدينة مراكش:

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية - باب دكالة.

المركز الاجتماعي التربوي - المشور القصبة.


مدينة الرباط:

مركز التدريب في المهن التربوية والاجتماعية - يعقوب المنصور.


مدينة سلا:

مركز التدريب وإدماج الشباب - القرية.


مدينة الجديدة:

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية - المسيرة.


مدينة فاس:

المعهد المتخصص للتكوين في مهن المساعدة الاجتماعية.


مدينة بني ملال:

المعهد المتخصص لتكنولوجيا الفندقة والسياحة.


مدينة طنجة:

المركز المختلط للتدريب المهني.


مدينة تطوان:

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية - سانية الرمل.


مدينة العيون:

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية - الوحدة.


مدينة طانطان:

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية - العبور.


مدينة السمارة:

المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية.


تعليقات