القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شعبة تسيير المقاولات gestion des entreprises

شعبة تسيير المقاولات TSGE


مستوى التقني المتخصص

 شعبة تسيير المقاولات تعد من أبرز التخصصات المطلوبة في التكوين المهني والتي عليها إقبال كبير، كما أنها متواجدة في أغلب مراكز التكوين المهني على الصعيد الوطني.

تقني متخصص في تسيير المقاولات TSGE

يتمتع التقني المتخصص في تسيير المقاولات بمستوى من الممارسة في تقنيات الإدارة وبشكل أكثر تحديدًا في التسويق والتمويل مما يسمح له بشغل منصب مدير العمليات.


يلعب التقني المتخصص في تسيير المقاولات دورًا تقليديًا في التفاعل بين الشركة وجميع شركائها (العملاء والموردين والمؤسسات المالية والإدارات).


القدرة السلوكية للوساطة مطلوبة في مجال تسيير المقاولات بالإضافة إلى معرفة كيفية التبادل، والشعور بالاتصال، والتفاوض، ومعرفة كيفية الاستماع، مصحوبة بإتقان شفهي وكتابي للغة الفرنسية، وحتى القدرة على التعبير عن الذات بلغة أجنبية. في بعض الحالات، لأن طبيعة أنشطتهم تؤدي بالمهنيين إلى العمل مع عدة أشخاص وفي بعض الحالات للعمل كفريق. وبالتالي، فإن احتياجات المهارة المقابلة تتعلق بكل من الاستقلالية والقدرة على التعاون، المعرفة، الكفاءة في المحاسبة العامة، الكفاءة في ضرائب الشركات، الكفاءة في التشريعات الاجتماعية المطبقة على الشركات، الكفاءة في المحاسبة التحليلية والميزانية، الكفاءة في الإدارة التجارية للشركات وتقنيات التسويق، الكفاءة في الاتصال، معرفة كيفية في مجال المحاسبة الإدارية.


  • يقوم التقني المتخصص في تسيير المقاولات بتسجيل العمليات المحاسبية، وتحديد المواقف المحاسبية الدورية، والنقاط، والمبررات، وتحليل الحسابات والمواقف، والاحتفاظ بلوحات المعلومات، والإحصاءات، وما إلى ذلك.

  • يقوم بإعداد وتسجيل عمليات نهاية العام وإعداد الوثائق الموجزة. 

  • يقوم بإعداد الإقرارات الضريبية الحالية والسنوية.

  • يقوم بإعداد كشوف المرتبات والإقرارات الاجتماعية. 

  • يتكفل بإدارة النقد، ويضع الميزانيات ويقدم ويعلق على المواقف المحاسبية ووثائق المساعدة الإدارية اعتمادًا على تنظيم الشركة والمشاركة في الأنشطة الأخرى للإدارة الإدارية والتجارية والموارد البشرية والقانونية.

  • يضمن المتابعة الإدارية للعمليات التجارية ويضع التقديرات والفواتير.

  • يشارك في إدارة المخزون.

  • يضمن المتابعة الإدارية والمالية للموظفين.

  • يساهم في المتابعة القانونية لالتزامات الشركة.

  • يشارك في اختيار البرامج وأجهزة الكمبيوتر.

  • يشارك في أبحاث السوق لإطلاق منتجات جديدة أو تسويق المنتجات القديمة.

يمتد التكوين في شعبة التقني المتخصص في تسيير المقاولات على مدى سنتين ونصف من ضمنها شهرين للتدريب في بيئة مهنية (Stage).

تتم عملية الإنتقاء بناء على المعدل العام في البكالوريا.


الخيارات المتاحة للسنة الثانية


تقني متخصص في تسيير المقاولات خيار: الإدارة.

Technicien spécialisé/ en Gestion des entreprises:  Manager.


تقني متخصص في تسيير المقاولات خيار: المحاسبة والمالية.

Technicien spécialisé en Gestion des entreprises: (option) Comptabilité & Finance.


تقني متخصص في تسيير المقاولات: (خيار) التجارة والتسويق.

Technicien spécialisé: en Gestion des entreprises: Commerce & Marketing.


تقني متخصص/ في تسيير المقاولات:

 (خيار) الموارد البشرية.

Technicien spécialisé/ en Gestion des entreprises: 

(option)  Les Ressources humaines.


شروط الولوج


  • ثلاثين سنة كحد أقصى عند تاريخ بداية التكوين.
  • الحد الادنى من المستوى الدراسي: شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.


أنواع التقييم


  • المراقبة المستمرة les contrôles.
  • امتحانات إكمال الوحدات examens de fin de modules.
  • امتحان نهاية التكوين examen de fin de la formation.


المواد التي تدرس في السنة الأولى


Modules dispensés en 1ère année


  1. Arabe.
  2. Français.
  3. Anglais technique.
  4. Culture entrepreneuriale
  5. Compétences comportementales et sociales.
  6. Culture et techniques avancées du numérique.
  7. Métier et formation.
  8. Droit fondamental.
  9. Management des organisations.
  10. Comptabilité générale 1.
  11. Gestion électronique des données.
  12. Marketing.
  13. Comptabilité générale 2.
  14. Ecrits professionnels.
  15. Statistique.
  16. Logiciel de Gestion Commerciale, Comptable.


◀  خيار الإدارة option Manager


يكون للتقني المتخصص في تسيير المقاولات خيار الإدارة، مهمة أساسية تتمثل في مساعدة مدير القسم وإعفائه من بعض وظائفه. وهو مسؤول عن إدارة العمليات الإدارية ونقل المعلومات بين الإدارة ومختلف المحاورين الداخليين (الإدارات والموظفين) والخارجيين (الموردين والبنوك، إلخ). يكتب الملخصات ويقدم التقارير والتقييمات. اعتمادًا على حجم الشركة التي يعمل بها، يمكنه أيضًا تولي مسؤولية إدارة الميزانية (التطوير والمراقبة)، والعناية بالمحاسبة والتخطيط والتأكد من تنفيذ المشاريع التي يشرف عليها.


مواد السنة الثانية option manager


  1. Français
  2. Anglais technique.
  3. Culture entrepreneuriale.
  4. Compétences comportementales et sociales.
  5. Culture et techniques avancées du numérique.
  6. Bureautique.
  7. Bureautique en arabe 
  8. Droit commercial.
  9. Technique d'accueil.
  10. Techniques de Gestion du temps.
  11. Outils de résolution de problèmes.
  12. Gestion de projet.
  13. Organisation et planification des activités.
  14. Correspondance d'affaires en français.
  15. Correspondance d'affaires en anglais.
  16. Correspondance d'affaires en arabe.
  17. Comptabilité analytique.
  18. GRH.
  19. Budgets.
  20. Tableau de bord.
  21. Législation de travail.
  22. Gestion de la relation fournisseur & de la relation client.


أهداف التكوين


سيكون المتدرب في نهاية التدريب قادرًا على تنفيذ الأنشطة التالية:


  • الرد على العملاء عن طريق الاتصال المباشر والهاتف.
  • أداء المهام المتعلقة بتنظيم المكتب.
  • متابعة المراسلات.
  • إنتاج الوثائق.
  • تصميم عرض المستندات المكتوبة والافتراضية.
  • إجراء العمليات المتعلقة بعقد الاجتماعات والتدريب الداخلي.
  • تنظيم الأحداث.
  • إنتاج البيانات الإحصائية.
  • إدارة المستندات.
  • الاحتفاظ بالحسابات العامة للشركة (يدويًا ومحوسبًا)
  • إجراء دراسة السوق.
  • الحفاظ على إدارة تجارية.
  • ضمان إدارة شؤون الموظفين.
  • ضمان إدارة النقد.
  • الحفاظ على إدارة الميزانية.
  • إدارة خط الإنتاج.
  • الحفاظ على إدارة المخزون.
  • إجراء الدراسات البيئية.
  • إجراء التحليلات الوظيفية ووضع خطط التدريب.


◀ خيار المالية والمحاسبة Option Finance Comptabilité


التقني المتخصص في تسيير المقاولات خيار المحاسبة والمالية ينظم وينفذ إدارة الالتزامات المحاسبية والمالية والاجتماعية، يحلل ويبرر الحسابات، يشارك في إعداد وإبلاغ المعلومات المالية والإدارية، يساهم في التنبؤات وإعداد القرارات.


مواد السنة الثانية Option Finance Comptabilité


  1. Français
  2. Anglais technique.
  3. Culture entrepreneuriale.
  4. Compétences comportementales et sociales.
  5. Culture et techniques avancées du numérique.
  6. Bureautique.
  7. Mathématiques financières.
  8. Comptabilité de gestion.
  9. Droit commercial.
  10. Fiscalité.
  11. Finance d'entreprise.
  12. Contrôle de gestion.
  13. Comptabilité des sociétés.
  14. Comptabilité approfondie.
  15. Audit Comptable Financier.
  16. Normes comptables internationales Gestion de projet.
  17. Logiciel de Paie.
  18. Simulation d'entreprise.
  19. Stage en milieu professionnel.


أهداف التكوين


سيكون المتدرب في نهاية التدريب قادرًا على تنفيذ العمليات والأنشطة التالية:


  • مسك الحسابات العامة للشركة.
  • القيام بأعمال نهاية العام وإعداد البيانات الموجزة.
  • إعداد الإقرارات الضريبية.
  • الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبرامج الإدارة.
  • مراجعة الحسابات.
  • إثقان في المحاسبة المتعمقة.
  • تحليل الوضع المالي للشركة.
  • المشاركة في عمليات توحيد المجموعة وفقًا لمعايير المحاسبة الدولية.
  • حساب التكاليف والنتائج التحليلية.
  • إنشاء الميزانيات ولوحات المعلومات.
  • إدارة النقد.


◀ خيار التجارة والتسويق Option Commere Marketing


يلعب التقني المتخصص في تسيير المقاولات خيار التجارة والتسويق دورًا رئيسيًا في استدامة الشركة. مهمته الرئيسية هي حمل صورة الشركة والاحتفاظ بعملائها. إنه قادر على القيام بأي عمل تجاري ضروري لتحقيق الأهداف المحددة، من التفاوض إلى بيع الخدمة، بما في ذلك المتابعة التجارية الجيدة.


مواد السنة الثانية Option Commere et Marketing


  1. Français
  2. Anglais technique.
  3. Culture entrepreneuriale.
  4. Compétences comportementales et sociales.
  5. Culture et techniques avancées du numérique.
  6. Bureautique
  7. Droit commercial.
  8. Marketing digital.
  9. Techniques de vente et de négociation.
  10. Management de la relation client.
  11. Management de la force de vente.
  12. Tableau de bord de gestion.
  13. Gestion de projet.
  14. Trade marketing.
  15. Techniques du commerce international.
  16. Gestion de projet.
  17. Simulation d'entreprise.
  18. Stage en milieu professionnel.


أهداف التكوين


في نهاية التدريب، سيكون المتدرب قادرًا على تنفيذ العمليات والأنشطة التالية:


  • تحليل البيئة واستكشافها.
  • القيام بعمليات البيع.
  • إجراء مفاوضات تجارية.
  • ضمان المتابعة التشغيلية للإدارة التجارية والقطاع التجاري.
  • التحدث بلغة أجنبية (الإنجليزية ، إلخ).
  • استخدام الأدوات المكتبية ومعالجة النصوص وجداول البيانات وإدارة الملفات.
  • قيادة فريق المبيعات.
  • إدارة عمليات الاستيراد / التصدير.
  • تحضير الرحلات الدراسية والمعارض والمعارض.  وضع الشروط العامة للبيع وعقود الوكيل.
  • معالجة الطلبات والإيصالات.


◀ خيار الموارد البشرية option ressources humaines


يساهم التقني المتخصص في تسيير المقاولات خيار الموارد البشرية في تنفيذ سياسة الموارد البشرية. إنه مطالب بمعالجة البيانات المتعلقة بإدارة شؤون الموظفين جزئيًا أو كليًا.

أنشطته الرئيسية:


  • مساعدة المدير في عمليات التوظيف.
  • المشاركة في إدارة تدريب الموظفين.
  • إنشاء كشوف رواتب الموظفين.
  • إكمال نماذج الإقرار الضريبي والاجتماعي.
  • المشاركة في المتابعة الإدارية للموظفين... 


مواد السنة الثانية option ressources humaines


  1. Français
  2. Anglais technique.
  3. Culture entrepreneuriale.
  4. Compétences comportementales et sociales.
  5. Culture et techniques avancées du numérique.
  6. Bureautique.
  7. Environnement juridique et social de la GRH.
  8. Management social.
  9. Gestion opérationnelle des RH.
  10. Gestion administrative des ressources humaines.
  11. Outils d'aide à la GRH.
  12. Gestion financière.
  13. Initiation à la gestion stratégique des RH.
  14. Gestion de projet.
  15. Logiciel de Paie.
  16. Simulation d'entreprise.
  17. Projet.
  18. Stage en milieu professionnel.


أهداف التكوين


سيتمكن المتدرب في نهاية التدريب من القيام بالعمليات والأنشطة التالية:


  • مسك الحسابات العامة للشركة.
  • استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبرمجيات الإدارة بفعالية.
  • معرفة الأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بظروف العمل والصحة والسلامة في مكان العمل.
  • معرفة أدوات وتقنيات إدارة الموارد البشرية.
  • معرفة تقنيات التنظيم والتواصل.

تعليقات