القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

شعبة الإدارة السياحية Management touristique OFPPT

الإدارة السياحية management touristique 


التقني المتخصص في "الإدارة السياحية" هو فرد مؤهل متعدد المهارات يشارك في عملية إدارة الهيكل السياحي وتسويق المنتجات السياحية. ويقوم بوظائف متعددة تشمل تطوير وتصميم المنتجات السياحية مثل الدورات السياحية، الفعاليات السياحي والندوات وأيضا تسويق المنتجات السياحية (الإقامة، الرحلات المنظمة، تذاكر النقل، إلخ). بالإضافة إلى القيام بالإدارة المحاسبية ورصد العمليات التشغيلية والمرقابة المالية للوحدة السياحية.

شعبة الإدارة السياحية OFPPT

 تختلف المهن المتاحة بشكل كبير حيث يمكن للمتخصص في "إدارة السياحة" أن يمارسها إما كموظف أو كمدير لشركته الخاصة.
بشكل عام، توزع المهنة بين وظائف إدارة الهيكل السياحي ومبيعات المنتجات السياحية. مما يتيح  الوصول إلى وظائف كالعمل مدير لفريق أو وحدة سياحية صغيرة.

الخيارات المفتوحة في السنة الثانية


التنشيط السياحي Animation touristique.
وكالة السفر الالكترونية E-Travel Agency.
إدارة الوجهات الدائمة Management des destinations durables.
منظم الفعاليات Organisateur d’évènements.

السمات والمؤهلات الشخصية


المهارات والصفات التي يجب أن يمتلكها المرشح:
 الذكاء الاجتماعي؛
 التمكن من أساسيات التواصل؛
 روح الإبداع؛
 حاسة السمع؛
 الانفتاح والفضول؛
 المرونة التنظيمية والعاطفة؛
 الدقة والمهارة؛
 روح القيادة؛
 احترام قواعد النظافة والتعقيم.
 المرونة والمثابرة.
 الديناميكية والإبداع؛
القدرة على مقاومة التوتر.

شروط الولوج إلى شعبة الادارة السياحية 


السن والمستوى الدراسي: يجب أن يكون عمر المترشح 30 عامًا على الأكثر، أو 33 عامًا على الأكثر للمستفيدين من نظام Passerelles. وأن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها على الأقل جميع الفروع أو أن يكون حاصلاً على دبلوم مستوى تقني.

المدة وعدد سنوات الدراسة 


يستغرق الحصول على دبلوم الادارة السياحية سنتين ونصف موزعة على خمسة فصول وفق نظام الجذوع المشتركة.

مواد التي تدرس في السنة الأولى


  1. Se situer au regard du métier & de la processus de formation.
  2. Maintenir un environnement de travail salubre et sécuritaire.
  3. Effectuer les calculs mathématiques de base.
  4. Exploiter des notions relatives à la réglementation juridique.
  5. Établir des relations professionnelles en tourisme.
  6. Appliquer des notions de comptabilité générale.
  7. Établir des liens entre les activités du secteur touristique et le développement économique.
  8. Se situer au regard du tourisme durable.
  9. Analyser l'industrie touristique marocaine.
  10. Analyse du potentiel touristique des régions du monde.
  11. Appliquer les règles de l’étiquette en tourisme.
  12. Exploiter des moyens d’information et de relations publiques.
  13. Effectuer des activités de gestion des équipes.
  14. Exploiter des outils de marketing du tourisme.
  15. S'initier à la pratique du métier.
  16. les langues.
  17. la communication professionnelle.

التنشيط السياحي Animation touristique


التنشيط السياحي في الموقع السياحي يشمل مجموعة من الفعاليات كالعروض الموسيقية، الرقص، العروض الثقافية، الأمسيات الخاصة وإنشاء الأزياء وتقنيات الصوت والضوء... بالإضافة إلى تنظيم أنشطة ترفيهية للأطفال والمراهقين كالنزهات والرحلات والعروض أو أنشطة رياضية (رياضات مائية، رياضات شاطئية، أيروبيكس).
بالإضافة إلى كل ذلك، المتخصص في لتنشيط السياحي يقوم بإدارة الموارد البشرية والمادية لقطاع الترفيه في المنشأة السياحيةلضمان إرضاء الزبناء مع تحقيق الربح.

الأهداف من التدريب 


بعد الإنتهاء من التدريب سيكون المتخرج قادرا على القيام بتطبيق تقنيات استقبال  الزبناء واستقبال المكالمات الهاتفية، تزيين قاعات الأداء، قيادة أنشطة التنكر، تطبيق مبادئ الإدارة والتنظيم، تطبيق المفاهيم العامة والمحاسبة الفندقية. تنظيم الأمسيات والعروض والأنشطة الترفيهية والموسيقية والرياضية، تقديم الخدمات في مجال اللياقة البدنية.

الآفاق الدراسية ومجالات العمل


يمكن توظيف المتخصص في التنشيط السياحي في الفنادق أو في قرى العطلات أو المساكن الترفيهية أو في المنتجعات السياحية.

المواد في السنة الثانية


  1. Métier d'animation touristique.
  2. Installer du matériel et procédures d'organisation.
  3. gestion du temps pour les activités d'animation touristique.
  4. Créer des décors et accessoires.
  5. Elaborer des expressions artistiques: Déguisements et maquillage.
  6. Préparer des animations pour adultes; sports.
  7. Préparer des animations pour enfants.
  8. Assurer des animations du soir: soirée dansante.
  9. Promotion de l'établissement.
  10. Organiser une réunion d'information et GRC.
  11. S’intégrer en milieu professionnel.

السنة الثالثة 
  1. Organisation d'une réunion d'information et GRC.
  2. Animation adultes: Jeux et journée à thème.
  3. Jeux de société.
  4. Animation enfants: Jeux.
  5. Expression artistique: Spectacles et expressions corporelles.
  6. Culture Marocaine.
  7. Démarche qualité.

وكالة السفر الالكترونية E-Travel Agency


يعمل وكيل السفر عبر الإنترنت يعمل على التواصل  بشكل غير مباشر مع الزبائز عبر الوسائط الرقمية كمواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول.. لتحديد احتياجاتهم. مثل مقدار الميزانية المتاحة للرحلة ويسعة لتلبية توقعات الزبون مع مراعاة حدود النفقات المخطط لها. كما يقدم حلولاً وخيارات مختلفة بما فيها الرحلات منظمة أو العروض الشخصية، والمشورة بشأن الوجهات المحتملة.
من بين مهام وكيل السفر عبر الأنترنيت أيضا إعداد عروض الأسعار والعناية بالحجوزات مثل حجز ذاكر الرحالات (الطائرة، القطار) وأماكن الإقامة الفنادق المنتجعات وإيجار السيارة،  وتوفير معلومات عن الوثائق اللازمة للسفر، ومعلومات مفصلة حول الوجهة لضمان حصول أفضل تجربة سفر ممكنة وأخيرا مساعدة العميل على تنفيذ الإجراءات اللازمة للمغادرة.

الأهداف


في نهاية التدريب يستطيع  المتدرب القيام بالمهام التالية: تحديد متطلبات العملاء واحتياجاتهم،
 تخطيط وتنظيم الرحلات والإجازات، إعداد عروض الأسعار، الترويج للعروض السياحية وتأمين السفر والخدمات الإضافية الأخرى، حجز تذاكر السفر والإقامة والفعاليات للزبون، توفير المعلومات المتعلقة بالوجهات السياحية والاجراءات القانونية اللازمة للرحلة، إعداد حلول بديلة في حالة التغيير قبل وأثناء الرحلة، إدارة مشكلات السفر أو المطالبات أو المبالغ المستردة نيابة عن الزبناء، إنشاء شبكة من العلاقات مع منظمي الرحلات السياحية والشركاء والحفاظ عليها، وكتابة تقارير عن النتائج التي تم الحصول عليها بناءً على أهداف مبيعات الوكالة.

الآفاق المهنية


سوق وكالات السفر السياحية سوق ديناميكي ومحفز، يسمح للأشخاص الأكثر مغامرة بالحصول على فرص عمل جيدة، وكبداية يمكن لوكيل السفر العمل كموظف تذاكر، أو موظف حجوزات، أو مروج سياحي، أو موظف في وكالة سفر، لتطوير مهاراته حتى يصبح مديرًا فنيًا لوكالة سفر.
أو مسؤولاً عن مجموعة من الشركات التابعة، كمدير قطاع على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي، كما يتجه البعض إلى فتح وكالة سفر مستقلة خاصة بهم.

المواد الدراسية 


  1. Métier et formation.
  2. Gérer l'interculturalité en tourisme.
  3. Exploiter un GDS dans la vente de produit touristique.
  4. Valoriser les potentialités touristiques d'un territoire.
  5. Concevoir des produits touristiques loisirs /MICE.
  6. Utiliser différents outils dans la cotation des produits touristiques.
  7. Exploiter un logiciel de management de projets.
  8. Concevoir et exploiter une plateforme de vente de voyages en ligne.
  9. Commercialiser un produit touristique via les réseaux sociaux.
  10. Intégration en milieu de travail.

السنة الثالثة
  1. Vendre des produits touristiques en ligne.
  2. Gérer la relation client via (les médias digitaux).

إدارة الوجهات الدائمة Management des destinations durables


التقني متخصص في إدارة السياحة خيار إدارة الوجهات المستدامة هو الذي يمتلك المعرفة الكافية والممارسات التي تخول له تطوير وفهم الاستراتيجيات المتعلقة بالإدارة المستدامة للوجهات السياحية، ويتطلب هذا العمل فهمًا شاملاا لبيئة الوجهة، للتمكن من تطوير نشاط أو حدث أو غيره هناك.
والمشاركة في تنمية المنطقة من خلال تسهيل تنفيذ مشاريع تحسين البنية السياحية التي تقوم بالمزج بين الهوية الثقافية للمنطقة ومواردها، من خلال الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي وإبرازه.

الأهداف 


في نهاية التدريب سيكون المتخرج قادرا على:
تنظيم اجتماعات إعلامية أو تداريب أو ورش عمل من أجل رفع مستوى الوعي بين المهنيين المحلينن.
دعم هؤلاء المهنيين لإضفاء الطابع الرسمي على مشاريعهم بما يتوافق مع معايير السياحة المستدامة.
إنشاء مواد فنية وتعليمية للمحترفين؛
المشاركة في تحديد وإنتاج المواد الإعلامية وأدوات الترويج والتواصل التي تستهدف عامة الناس؛
اقتراح أدوات جديدة للترويج والتسويق السياحي؛
المشاركة في اجتماعات الشبكات المشاركة في نهج السياحة المستدامة لصاحب العمل (المجالس الإقليمية أو الإدارية، المسؤولين المنتخبين المحليين...)؛
تقديم تقرير إلى صاحب العمل عن المناقشات واجتماعات العمل مع الشركاء المرتبطين بالعملية؛
الإشراف على تنفيذ الإجراءات التي تندرج ضمن استراتيجية السياحة المستدامة التي يحددها صاحب العمل: مراقبة العلامة التجارية، وتنظيم عمليات تدقيق الإسناد والكتابة؛ تحديث المواصفات والمعايير.

الآفاق المهنية


يمكن للمتخصص في إدارة الوجهات المستدامة  العمل في الجمعيات والاتحادات المهنية، وهيئات التنمية الإقليمية، والخدمات والإدارات الإشرافية، والمحميات الطبيعية أو المتنزهات، والمنظمات غير الحكومية.

المواد الدراسية 


  1. Coordonner les activités d’approvisionnement d’une entreprise touristique.
  2. Elaborer l’offre d’une destination touristique durable.
  3. Effectuer des activités liées à la gestion financière d’une entreprise touristique.
  4. Communiquer en anglais appliqué au métier.
  5. Coordonner une consultation publique.
  6. Exploiter un logiciel de gestion de projets.
  7. Établir un diagnostic territorial.
  8. S'intégrer en milieu professionnel.
  9. Conduire la labellisation d'un établissement touristique.

منظم الفعاليات Organisateur d’évènements.


التقني المتخصص في الإداراة السياحية خيار "منظم الأحداث" يتولى مسؤولية التخطيط والتحضير والتنظيم المادي واللوجستي للأحداث المهنية أو الفنية أو الرياضية كجزء من تقديم الخدمات للأفراد أو المهنيين (حفلات الزفاف، حفلات الاستقبال، الندوات، المؤتمرات، الافتتاحات، المهرجانات...). ويلعب دور الوسيط بين جميع مقدمي الخدمات والموردين وأصحاب المصلحة.

الأهداف 


في نهاية التدريب سيكون المتدرب قادرا على:

تصميم وتخطيط وتنظيم الأحداث؛
التفاوض مع الموردين والمقاولين؛
تحديد مصادر التمويل، وتحديد أسعار للأنشطة؛
إدارة الموارد البشرية والمادية اللازمة حسب الحدث؛
تنسيق سير الحدث؛
ضمان ما بعد الحدث؛
الاهتمام بالجانب الترويجي ومواد الاتصال.
إدارة الاتصالات مع السلطات العامة؛
التحقق من تعاون الموردين والمقاولين ومقدمي الخدمات.

الآفاق المهنية 


يمكن لمنظم الفعاليات العمل كموظف ضمن وكالات الأحداث، والاتصالات، والإعلان، وشركات الخدمات التي تتواصل مع مختلف أصحاب المصلحة (العملاء، ومديري الأماكن، والموردين، ومقدمي الطعام، وأصحاب المطاعم، وما إلى ذلك)، أو صاحب عمل حر.

المواد والوحدات الدراسية


  1. Se familiariser avec les buffets, banquets et la gastronomie.
  2. Exploiter le patrimoine culturel dans la conception d'évènements.
  3. Caractériser les différents types d'évènements.
  4. Coordonner les activités d'approvisionnement d'un évènement.
  5. Concevoir un projet d'événement.
  6. Planifier la tenue d’un événement.
  7. Elaborer le budget d'un événement.
  8. Communiquer en anglais appliqué au métier.
  9. S’intégrer en milieu professionnel.
  10. Coordonner la commercialisation d'un événement. 
  11. Exploiter un logiciel de gestion de projet.
  12. Coordonner un événement.

المراكز والمؤسسات management touristique 


الدار البيضاء
المعهد المتخصص الفندقة والمطعمة.
مركز التدريب في المهن الفندقية والسياحية الحنك.
مدينة المهن والكفاءات - النواصر.

أكادير
المعهد المتخصص للفندقة والمطعمة.
المعهد المتخصص لتكنولوجيا الفنادق والسياحة.
مدينة المهن والكفاءات.

مراكش
مركز تنمية المهارات الفندقية والسياحية.
المعهد المتخصص في الفندقة والمطعمة.
مدينة المهن والكفاءات - تامنصورت.

أسفي
المعهد المتخصص في تكنولوجيا الفندقة والسياحة.

بني ملال
المعهد المتخصص في تكنولوجيا الفندقة والسياحة.
مدينة المهن والكفاءات.

سلا 
المعهد المتخصص في التكنولوجية التطبيقية - حي السلام.

طنجة
مدينة المهن والكفاءات.

بنجرير 
المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية.

أزمور 
المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة - الحوزية.

الصويرة 
المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة.

الرباط
مدينة المهن والكفاءات.

تمارة
مركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة - ݣيش لوداية.

شفشاون
مركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة.
المعهد المتخصص في تكنولوجيا الفندقة والسياحة - تمودا باي المضيق.

فاس 
مركز التنمية البشرية - عين قادوس.
مدينة المهن والكفاءات.

الناظور 
المركز المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية.

مكناس
المركز المتخصص في تكنولوجيا الفندقة والسياحة.

أرفود
مركز التكوين في مهن الفندقة.

الداخلة
المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة.

ݣلميم
المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة.

تعليقات